القاعه الأولى،
جاليري بيت البنات ١

وهي قاعة تستقطب وتعرض الأعمال الفنية للمرأة الإماراتية، وتبرز إبداعها بكل تجلياته.

المعرض الحالي:
"مهبط الخير دبي"

تشرف متحف المرأة بزيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، في ٣١ مايو ٢٠١٥.

 وافتتح سموه معرض “مهبط الخير دبي” والذي لم يكن مجرد معرضاً للصور القديمة، بل صاغ المعرض حكاية نهضة دبي مازجاً بين الصور القديمة والطوابع البريدية والعملات، و مبرزة قرارات حاكم دبي الشيخ راشد من خلال الوثائق التاريخية.
والمعرض وظف لغة الشعر المؤكدة على تفرد دبي بمكانة خاصة منذ القدم. فمن ابيات شعر قيلت منذ سبعون عاماً نعرف ان هذه الامارة كانت ومازالت مثوى الكرام وماوى لكل ذي شرف وملتجا كل ملتاح وملتاع كما قال الشاعر العقيلي في ١٩٤٦.

وتضمن المعرض مجموعة من الطوابع البريدية التي تروي دور الشيخ راشد بن سعيد وهو يغرس بذور النهضة ويسعى لخلق علاقات متميزه مع دول الجوار.

Dubai-al-mabrooka-inside-pic1
وحضر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، فيلم دبي المبروكة الذي اعدته واخرجتا الدكتورة رفيعة غباش والمهدى لروح الشيخ راشد بن سعيد رحمه الله باني دبي وراعي نهضتها، والفيلم يستعرض يوميات الشيخ الراشد في فترة الستينات،  راشد الإنسان، ببساطته وتلقائيته، وروحه المرحه، نجده في أجمل حالات التواضع الإنساني في علاقته بمن حوله،

هذه المادة الفلمية تقربنا أكثر من شخصية راشد الإنسان ببساطته بتلقائيته، بروحه المرحه، بتواضعه الجم، بقيادته السلسة، وبمتابعته الدقيقة للإمارة وهي تنهض وتنمو، ويظهر الفيلم سمة القيادة حيث تقول الدكتورة رفيعة:
“لقد تدفق النفط في معظم دول الخليج العربي، إلا أن إمارة دبي كان نصيبها القليل، ولكن الحمدلله، قد من الله عليها بنفط من نوع آخر، متمثلاً في إرادة حكامها والعزيمة والحرص على إسعاد شعبهم."

وقد ثمن  صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قيمة العمل التاريخي الذي تناوله الفيلم وأكد على ذلك سمو الشيخ حمدان بقوله انه لم يرى فيلما بهذه المشاعر الحميمية والتي نقلت مكانة راشد بن سعيد آل مكتوم في قلوب اهل إمارته.

Dubai-al-mabrooka-inside-pic3

المعارض السابقة:

"نساء في حياتهن"

 

وهو أول معرض اقيم في هذه القاعة للفنانات الإماراتيات

وقد إفتتحه سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم: "استقبلت الدكتورة رفيعة غباش مؤسس متحف المرأة يوم الثلاثاء ١٢ مارس ٢٠١٣ سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، ويرافقه كل من سعيد النابودة والدكتور صلاح القاسم و فريق من العاملين في المجال الثقافي. وقد اطلع سموه على كافة اركان المتحف وتفقد كل القاعات ثم افتتح المعرض الاول للفنانات الاماراتيات في جاليري بيت البنات احدى القاعات المخصصة في المتحف لابراز اعمال فنانات الإمارات، وذلك تزامنا مع احتفالات العالم بيوم المرأة العالمي وكان في استقباله مجموعة منهن فاطمة عبد الله لوتاه وشيخة مزروع وعلياء لوتاه.

معرض " نساء في حياتهن"  شاركت فيه كلٌ من الفنانات :

سمو الشيخة لطيفة بنت مكتوم بن راشد آل مكتوم

د.نجاة مكي، فاطمة لوتاه، لطيفة سعيد، علياء زعل لوتاه، ميثاء دميثان، خولة المري، هند مزينة ، شيخة مزروع."

Sheikh-Majid-inside-pic

sheikh-rashid-website-side-banner